5 نصائح لتناول الطعام الصحي وممارسة اللياقة البدنية في عام 2022

الحياة الصحيّة والسعيدة تضع المجتمع على سكّة النجاح والتقدّم. وذلك بكل بساطة لأن العافية والطمأنينة يعملان على زيادة نسبة الإنتاجيّة ويفسحان المجال أمام حياة أكثر إيجابيّة. ولكن مع ذلك، هناك دائماً العديد من الطرق للتحسين ما دام الأمر يتعلّق بصحّتنا. وهنا يأتي دور موقع Let’s Connect. احصل على الحوافز وحقق أهدافك المرجوّة مع محيطك الذي تحب، وشارك بشكل افتراضي في الأنشطة المثيرة المتعلقة بالصحة والعافية.

ومع انطلاق العام 2022 بقوّة، فقد بلغ الحديث عن قرارات العام الجديد ذروته. فبالنسبة للكثيرين، فالعام الجديد هو الوقت المثالي لتحديد الأولويات وبناء عادات صحيّة. وقد تكون البداية صعبة، خاصّة أن عالم التغذية والتمارين الرياضيّة يزخر بالمعلومات والتعليمات التي قد تتسبّب في إرباكنا بعض الشيء. لذا ينبغي اتخاذ خطوات صغيرة نحو حياة أكثر سعادة وصحّة خلال العام الجديد. وفي هذا الإطار، نقدّم مجموعة من النصائح حول أسلوب الحياة الصحي اليومي لنبدأ بها عاماً جديداً مفعماً بالصحة، فلا شك أن اكتساب عادات صحية يحفز الشعور بالرضا عن النفس.

1. وضع أهداف واقعيّة لتحسين نمط الحياة

يبدأ كثيرون شهر يناير بنفس الأهداف القديمة التي حاولوا تحقيقها سابقاً، والتي تكون غامضة ومملّة وغير واقعيّة في أغلب الأحيان. ولذا يمكننا أن نركّز على وضع أهداف واقعيّة ومحدّدة وقابلة للتحقيق، حتى لو تطلّب الأمر الكثير من العمل الجاد والمثابرة.

يمكن مثلاً استخدام عبارة “اذهب إلى صالة الألعاب الرياضيّة ثلاث مرات أسبوعياً” بدلاً من عبارة “كن أكثر لياقة”، فإذا كان بالإمكان تتبّع تحقيق القرارات ومواكبتها بسهولة، فسنقوم على الأغلب بالالتزام بها واكتساب عادات صحيّة.

2. التخطيط المسبق والالتزام بالجدول الزمني

ينسجم التخطيط مع التمسّك بالأهداف، وقد يصعب تحقيق هذه الأهداف، بدون التفكير بتأنّي وتخصيص الوقت لها، ويسهم تحديد الأولويات في جدولكم الزمني، بمنحكم فرصة اتخاذ خطوات مثمرة نحو تحقيق الأهداف بسهولة أكبر.

ولا شك أن حياتنا مليئة بالمشاغل، وغالباً ما يكون انشغالنا الدائم سبباً للتخلّي عن الأهداف. لكن يمكن الحفاظ على اللياقة والحياة الصحيّة بسهولة أكبر ممّا يبدو عليه الأمر في البداية عند التخطيط وتوزيع أوقات ممارسة التمارين بما يتناسب مع المهام الأساسيّة، مع الاستفادة من برامج التنبيه والتطبيقات التي تشجّع على ممارسة الأنشطة البدنيّة.

كما يمكن إضافة مفكرة أو دفتر ملاحظات أو حتى التقويم إلى الهاتف المحمول والبدء في تحديد الوقت المناسب لممارسة هذه العادات الصحيّة الآن.

3. التعلم حول الصحة واللياقة البدنيّة

يصعب اكتساب عادة جديدة إذا لم نعرف نقطة البداية. لذا، يجب اكتساب ثقافة حول الموضوعات التي تجعل تحقيق تلك الأهداف أسهل عند بدء التخطيط وتحديد الأهداف. وفيما يلي بعض النصائح المهمّة في نمط الحياة الصحّي:

  • شرب الكثير من المياه

    يُعد الحفاظ على ترطيب الجسم أمراً ضرورياً، حيث يجب أن يستهلك الشخص البالغ كميّة تتراوح بين ستة وثمانية أكواب من الماء يوميّاً، فالماء ضروري للحفاظ على صحة أعضائنا الحيويّة وتنظيم درجة حرارة الجسم وتعزيز مظهر البشرة، وما إلى ذلك من فوائد، فضلاً عن كونه من المكونات الحيويّة لعمل أعضائنا. لذا، يجب أن يكون شرب مزيد من الماء على رأس قائمة أولوياتنا.

  • الحفاظ على نظام غذائي صحّي

    يسعى معظمنا للحفاظ على نظام غذائي صحّي ومتوازن. ولا يعني ذلك الامتناع عن تناول أطعمتنا المفضّلة، بل يرتبط بالشعور بالرضا والحصول على كم أكبر من الطاقة وتحسين الصحّة والمزاج. ولا تقتصر هذه الفوائد على تحسين الصحّة الجسديّة فقط، بل تمتد إلى صحتنا النفسية أيضاً. ويشمل ذلك التركيز على تناول أطعمة تحتوي على نسب متساوية من البروتين والدهون والكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن في وجباتنا الغذائيّة، وتناول الطعام باعتدال وتزويد أجسامنا بالوجبات المغذيّة والوجبات الخفيفة والحلويات التي تحتاجها.

  • ممارسة بعض النشاطات البدنية

    يجب تحديد مستوى النشاط الذي يمكن تحقيقه كل أسبوع، قبل تحديد الأهداف المتعلّقة باللياقة البدنيّة. وينصح بممارسة بعض النشاطات البدنيّة مرة يوميّاً على الأقل، إذ أن الحياة الخاملة قد تؤدّي إلى عواقب صحيّة. ويمكن أن يكون الهدف ممارسة التمارين الرياضيّة متوسطة الشدّة لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيّاً، بما فيها ممارسة أنشطة التقوية في يومين من الأسبوع. وتساعد هذه التمارين على تحسين الحالة المزاجيّة وزيادة الطّاقة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

4. التعرُّف على تطبيقات الصحة والعافية المفيدة

لديكم مجموعة كاملة من الموارد في متناول أيديكم، حيث يمكنكم الاستفادة من تطبيقات الأجهزة المحمولة التي تشجعكم على الحصول على صحة أفضل في العام الجديد.

  • ويمكنكم الاستفادة من الميزات التي يقدمها تطبيق ShopWell المتاح مجاناً على متجري التطبيقات من أبل وأندرويد، لاتخاذ خيارات أفضل أثناء التسوّق والاطلاع على معلومات معمقّة عن القيمة الغذائيّة للأطعمة التي تتناولونها.
  • ويجب تنزيل تطبيق Fabulous لتحديد العادات الصحيّة، حيث يتضمن التطبيق نهجاً شاملاً يحفزكم على زيادة إنتاجيتكم من خلال اتباع التنبيهات على الشاشة.
  • كما يساعدكم تطبيق نَفَس للتأمّل على ممارسة الرعاية الذاتيّة وتوفير مزيد من الوقت للتواصل مع أنفسكم، من خلال إرشادكم في جلسات تأمّل قصيرة، وتحفيزكم لتحقّقوا أهدافكم بحالة من الصفاء الذهني والاندفاع.

5. تجربة أشياءً جديدة في المطبخ أو في نادي اللياقة البدنيّة

نشجعكم على الإبداع في المطبخ من خلال تطبيق وصفات جديدة أو ممارسة تمارين جديدة وممتعة لأوّل مرّة، لأن التجارب والعادات الصحيّة الجديدة قد تحمل لكم فوائد عديدة.

ولا تتردّدوا في التسجيل والمشاركة في إحدى مبادراتنا للصحة والعافية، والتي ستمنحكم المستوى اللازم من التحفيز لتحقيق أهدافكم خلال العام المقبل، حيث يقدم لكم موقع Let’s Connect سلسلة من التحديات والأنشطة لتعزيز صحتكم.

تابعونا للاطلاع على أحدث الأخبار والنصائح اليوميّة للوصول إلى أسلوب حياة صحّي. تعرّفوا على أفضل الطرق لتكوين عادات صحيّة جديدة، وتعزيز لياقتكم، وتقوية نظام المناعة لديكم، وتغيير نمط حياتكم من خلال أنشطتنا الممتعة والسهلة. واحصلوا على فرصة للفوز بجوائز مذهلة.

حان الوقت لنعمل على تحسين صحتنا البدنيّة والنفسيّة، لنكون قادرين على التغلّب على جميع العقبات والتحديات.